تحسين جودة الصور | شارك

احمل معك كاميرتك أينما ذهبت. بهذه الطريقة لن تفوتك فرصة التقاط صورة عظيمة. تعرف على كاميرتك وكن على إلمام بكل زر فيها ووظيفته. تذكر أنه لا يهم مدى جودة كاميرتك إن لم تكن الصور على قدر من الإبداع. وبقليل من الإبداع والممارسة يمكنك استخدام كاميرا هاتفك النقّال لالتقاط صور أفضل مما يلتقطها معظم من يستعملون كاميرات إس إل آر الباهظة الثمن.

وفيما يلي بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها من أجل التقاط صور جيدة:

• الطريقة الأوتوماتيكية: إذا كنت تستخدم كاميرا رقمية أو كاميرا هاتف جوال، فالأفضل أن تبدأ تشغيل كاميرتك على أحد الأنماط الأتوماتيكية؛ حيث ستقوم الكاميرا بضبط كافة إعدادات الصورة بدءا من معدل حساسية مستشعر الكاميرا للضوء (آيزو) وفتحة العدسة إلى التركيز وسرعة المغلاق.
• مصدر الضوء: من المهم التأكد من أن يكون هدفك في مواجهة الضوء. وبحكم التجربة، اجعل دوما الشمس خلفك. وإذا كنت تُصوِّر داخل مبنى فبإمكانك استخدام الفلاش، لكن لا تصوِّب الفلاش مباشرة ناحية الهدف.
• الخلفية: يمكن أن تلعب الخلفية دورا مهماً في تحديد إلى أي مدى ستكون الصورة التي تلتقطها مشوقة. تجنب وجود أشياء في الخلفية من شأنها أن تؤدي إلى صرف الانتباه عن الهدف. انقل هدفك إلى خلفية أخرى إذا كانت الأولى صارفة للانتباه. وإذا رفض الهدف التحرك، استخدم زاوية تصوير مختلفة.
• قاعدة الأثلاث: حاول أن لا تجعل الأهداف كلها في مركز الصورة. ستحصل على صورة أفضل إذا جعلت هدفك خارج المركز. لكن ذلك لا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون خارج الصورة، فبعض الصور تطلب أن يكون هدفها في المركز مثل تصوير الوجوه. تخيل أن خطوطا أفقية وعمودية تقسم الصورة غلى ثلاثة أقسام، وفي هذه الحالة اجعل الصورة في إحدى نقاط تقاطع الخطوط.

نصائح:

اشحن هاتفك النقال تماما قبل مغادرة مقرك واحمل معك بطارية احتياطية وبطاقة ذاكرة للاستخدام في الكاميرات الرقمية.
حافظ على هدوئك وحاول استخدام زوايا تثير الانتباه.
تجنب الزوم الرقمي، واستعن بدلا منه بالزوم البصري.
فكِّر في استخدام حامل ثلاثي القوائم لتثبيت كاميرتك.
إذا استعملت هاتفاً نقالاً، ضع اختصارا ((shortcut لتطبيق الكاميرا على الشاشة الرئيسية للهاتف حتى تستطيع تشغيلها بسرعة دون الحاجة لفك قفل الهاتف.
يجوز تحرير بعض الصور (مونتاج) إلى حد معين لكن استخدام كثير من المرشحات سيؤثر على المصداقية الصحفية للصور.