تحسين جودة الفيديو | شارك

كن معتادا على آلة التصوير (الكاميرا)

كن على إلمام بكل خصائص الكاميرا التي تستخدمها مثل نمط الاستخدام اليدوي وتوازن اللون الأبيض والتركيز البؤري وفتحة العدسة إلخ.. تأكد من تحضيرك المسبق لما ستقوم بتصويره قبل البدء فيه، وضبط إعدادات الكاميرا قبل بدء تسجيل الفيديو.
 

ثبِّت الكاميرا وتجنب اهتزازها

استخدم كلتا يديك للإمساك بالكاميرا أو اسند ذراعيك إلى طاولة أو موضع صلب لتجنب اهتزاز الفيديو الخاص بك. حاول أن لا تتحرك لمدة خمس ثوانٍ عندما تهم بأخذ كل لقطة. ولعل أيسر وسيلة للقيام بذلك هي أن تبقى ساكناً أثناء التصوير والعد لغاية الرقم عشرة. وبهذه الطريقة تستطيع معرفة الوقت الكافي لالتقاط كل صورة، وتحرير المادة فيما بعد.
 

استخدم حاملا ثلاثي القوائم

إن الاستعانة بحامل ثلاثي القوائم، كلما كان ذلك ممكنا، لا شك سيقلل من اهتزاز الفيديو الخاص بك ويساعد في سلاسة تدوير الكاميرا أفقيا وحركة تكبير وتصغير الصورة (زوم) وتحريك الكاميرا عموديا. ويُعتبر الحامل الجيد الثلاثي القوائم أو الأحادي الدعامة جزءً أساسياً من معدات التصوير.
 

استعمل الميكروفونات بطريقة صحيحة

الميكروفونات المثبتة في معظم الكاميرات لا تصدر عنها قراءة صوتية، لذلك لن يكون في مقدورك معرفة ما إذا كانت قراءتك الصوتية جهيرة أو خفيضة. وإذا كنت تنوي إجراء مقابلة، تأكد من عدم وجود أي مصدر للإزعاج في خلفية المشهد وأن من تجري معه المقابلة يقف على مسافة لا تزيد على المترين من الكاميرا. مرة أخرى، كلما كانت الكاميرا أقل اهتزازا كان ذلك أفضل. وإذا دعت الضرورة يمكنك شراء ميكروفون خارجي مع واقٍ من الريح لتفادي حدوث أي إزعاج في خلفية اللقطة عند التصوير في الهواء الطلق.
 

قاوم الرغبة في تكبير/تصغير اللقطة

الإفراط في تكبير وتصغير الصورة سيجعل من مقاطع الفيديو تبدو أقل مهنية واتساقاً، وربما تؤثر في وضوح الصورة وتقلل من جودتها. تأكد من قدرة كاميرتك على القيام بعملية زوم بصري مقابل الزوم الرقمي، ذلك أن الزوم البصري يوفر لك جودة أفضل عند استخدام مستويات عليا من الزوم.
 

احتفظ ببطاريات إضافية وبطاقات ذاكرة جاهزة للاستخدام

إن تسجيل مقاطع فيديو يتطلب مساحة كبيرة نسبيا من الذاكرة، لذا من المستحسن دائما أن تحتفظ ببطاقة ذاكرة في صندوق المعدات الخاص بك. ولأن الفيديو قد يستهلك طاقة بطارية كاميرتك سريعا، فليكن لديك مجموعة إضافية من البطاريات لاستخدامها متى ما لزم الأمر. تأكد فقط من أن البطاريات مشحونة وجاهزة للعمل. وإذا كنت تنوي تسجيل مشاهد باستخدام هاتف جوال، فَكِّر في شراء جهاز طوارئ صغير لشحن البطاريات يمكن وضعه داخل حقيبتك.